امساك القطط: ماذا تفعل إذا لم تتمكن قطتك من التبرز ؟

0
--إعلانات--

امساك القطط

نتعلق جميعًا بمدى إزعاج الإمساك ، لذلك ليس من الصعب تخيل ما يشعر به كيتي إذا كان يعاني من نفس المشكلة. مثل البشر أيضًا ، 

إن من الأمور التي تزعج الإنسان هي الإمساك، فلذلك ليس من الصعب  تخيل ما ييشعر به أصدقاؤنا القطط، فهي مثل البشر تعاني من نفس المشكلة.

من الأمور الشائعة عند القطط – خاصة الكبيرة في السن – بالإمساك، فالقطط، ستحاول بإجهاد في التبرز في صندوق فضلات القطط (اللتربوكس) دون جدوى، أو قد تنفر من الصندوق تمامًا. قد يكون الإمساك عند القطط مصدر إزعاج عرضي لصديقك الماكر ، ولكنه قد يكون أيضًا مؤشرًا على مشكلة صحية أكبر. فماالواجب القيام به حيال ذلك؟ وماالذي  يؤدي إلى ذلك؟

 أسباب المشكل ومصدر الإزعاج

الإجهاد

  قد تتوقف بعض القطط عن التغوط لأن صندوق الفضلات الخاص بها لا يناسبها. وقد لا تحب رائحة القمامة أو الاتساق. أو أنها ليست مرتبة بشكل كافٍ بالنسبة لها. يمكن أن تسبب إضافة طفل جديد أو حيوان أليف  إلى المنزل أيضًا ضغوطًا عليها، مما يجعلها لاتقضي حاجتها بشكل مريح.

 الأمراض

قد يكون السبب عند القطط الأكبر سنًا ، أمراضا مثل الفشل الكلوي وهذا الأخير يؤدي إلى الإصابة بالجفاف ، مما قد يؤدي إلى براز صلب وجاف يصعب إخراجه.

تجد القطط المصابة بالتهاب المفاصل صعوبة في صعود الدرج صعودًا ونزولاً للوصول إلى صندوق القمامة أو قد تجد مشكلة في القرفصاء. وقد تشمل الأسباب الأخرى الحميات الغذائية منخفضة الألياف والصدمات (مثل الحوض المكسور) وبعض الأدوية وانسداد الجهاز الهضمي وحتى عدم ممارسة الرياضة.

اطلع على :

ما لاتعرفه عن العدوى الفطرية لدى القطط، انتبه لقطتك !

--إعلانات--

10 أطعمة لا يجب أن تعطيها لقطتك مهما تطلب الأمر

علامات وجود مشكلة

بصفة عامة، القطط السليمة والتي في وضع صحي جيد تتغوط  مرة واحدة يوميًا على الأقل. أما القطط التي تتوقف عن الأكل لأي سبب من الأسباب سيكون لديها عدد أقل في أجهزتها الهضمية ، لذلك قد يقل ذلك. ولكن عليك أن تشعر بالقلق على قطتك وذلك عندما تمر أربعة إلى خمسة أيام دون وجود براز في صندوق الفضلات.

علاوة على الاجهاد الذي تواجهه في صندوق الفضلات فهي  غالبًا ما تعاني القطط المصابة بالإمساك من القيء وفقدان الشهية و الاكتئاب. لقد حان وقت  رؤية طبيبك البيطري واستشارته.

كيفية العلاج

يعتمد علاج القط نفسه و على شدة الإمساك وسببه.  إذا كانت هناك حالة صحية أساسية، مثل انسداد أو كسور في الجهاز الهضمي ، فيجب معالجة هذه الحالات. في حالات الإمساك الخفيفة ، قد يوصي الطبيب البيطري بإضافة كمية صغيرة من اليقطين المعلب (وليس حشوة الفطيرة) إلى طعام قطتك يوميًا للحصول على ألياف ورطوبة إضافية. قد يوصي الطبيب أيضًا بالتحول إلى نظام غذائي يحتوي على المزيد من الألياف.

--إعلانات--

 قد تسمع أوتقرأ بعضا من النصائح على الأنترنيت، فمهما كانت فلا تعط قطتك الزيت المعدني لأنه يمكن أن يسبب القيء وقد تقوم قطتك بعد ذلك بسحبه (استنشاقه). بالنسبة للقطط التي تعاني من الجفاف، يكون توفير سوائل تحت الجلد وتشجيع الشرب أو التحول إلى نظام غذائي معلب يحتوي على المزيد من الماء مساعدا في تقليل ظهور البراز الصلب والجاف والذي يؤدي إلى الامساك. قد تحتاج البسيسات الأخرى إلى أدوية مسهلة أو ملينات للبراز أو أدوية لتحسين حركية الأمعاء. في الحالات الشديدة ، قد يوصي طبيبك البيطري بحقنة شرجية لتخفيف وإزالة “السدادة”.

تفاقم الوضع

قد يؤدي الإمساك المزمن لدى القطط القطط إلى تضخم القولون ، وهي حالة خطيرة حيث يصبح فيها قطر القولون منتفخًا لدرجة أن الأنسجة تفقد قدرتها على تحريك المحتويات. في هذه الحالات ، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإزالة هذا الجزء من الجهاز الهضمي. لهذا السبب يكون من الأفضل مراقبة صندوق الفضلات الخاص بقطتك وطلب المساعدة البيطرية بسرعة دون تأجيل. 

 

--إعلانات--
لاتنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك