ما لاتعرفه عن العدوى الفطرية لدى القطط، انتبه لقطتك !

4

ما لاتعرفه عن العدوى الفطرية لدى القطط، انتبه لقطتك !

ما المقصود بالعدوى الفطرية لدى القطط؟

تعتبر فطريّات القطط من أنواع الفطريّات التّي تصيب القطط. ويمكن أن تصاب قطتك بالعدوى بثلاث طرق، حيث يمكن ابتلاع الفطريات أو استنشاقها أو امتصاصها من خلال الجلد.وتعتبر العدوى الفطرية التي تصيب الجلد أكثر شيوعًا لدى القطط. وتؤثّر هذه العدوى في الجهاز التّنفسيّ وكذلك في العظام، وقد تنتقل في المراحل المتقدّمة منها إلى الدّماغ والأعصاب. تتواجد أنواع عديدة من الفطريات في الطبيعة، إلا أنها لا تؤثر جميعها على صحة قطتك. وقد تم الإبلاغ عن أول حالة من حالات العدوى الفطرية في القطط في أوائل الخمسينات. هذه الأنواع من الالتهابات يمكن أن تجعل قطتك مريضة جدًا وفي بعض الحالات ، يمكن أن تكون مهددة للحياة.

أسباب العدوى الفطريّة لدى القطط

توجد الفطريات المسببة للأمراض في العديد من مناطق البيئة المختلفة.  يمكن أن تنتقل إلى القطة بطرق متنوعة. فقد تتعرض القطط لهذا النوع من العدوى من خلال فرك جسمها بالتّراب المُلوَّث بفضلات قطّ آخر مصاب، أواستنشاق الفطريات في التربة أو من براز الحيوانات المصابة. وقد يكون السبب أيضا خدش ما في قطتك، إذ لم يتم التعامل معه ومعالجته مباشرةً. مما يسهِّل تسلل العدوى إلى داخل الجسم.

أعراض الإصابة بالعدوى الفطرية

ما لاتعرفه عن العدوى الفطرية لدى القطط، انتبه لقطتك !
تعتمد الأعراض المصاحبة للعدوى الفطرية لدى القطط على نوع العدوى. نلخص أهم هذه الأعراض، وهي الأكثر شيوعًا، حيث تظهر في القطط :

  • فقدان الشّهيّة للطّعام، ونقصان الوزن بشكلٍ كبير
  • حمى و فقدان الشهية والكسل
  • صعوبة في التنفس
  • آفات على الجلد
  • مشاكل العين
  • التهابات الرئة
  • التهابات المثانة
  • إفرازات دموية في الأنف
  • تورم تحت جسر الأنف
  • فقدان القطط القدرة على الوقوف والمشي؛ نتيجة لوصول الفطريّات إلى العظام والمفاصل.
  • فقر دم

أكثر الأمراض شيوعا الناتجة عن العدوى الفطرية

توجد العديد من الأنواع المختلفة من الفطريات في الطبيعة التي يمكن أن تؤثر على صحة قطتك، فبعضها يُرى بشكل أكثر من البعض الآخر. فيما يلي قائمة ببعض الأمراض الفطرية الأكثر شيوعًا في القطط المنزلية:

  • داء الجيوب الأنفية
  • داء الفطريات في أمريكا الشمالية
  • المكورات الخفية
  • داء المبيضات
  • داء الفطر
  • داء الرشاشيات
  • التسمم البوغي
  • فطار دهني

علاج العدوى الفطرية لدى القطط

إن علاج الالتهابات الفطرية لدى القطط يعتمد بالأساس على نوع الفطريات المسببة للمشكلة. يصعب التّخلّص من مرض الناتج عن العدوى الفطرية وخاصّةً في المراحل الأخيرة، ولكنّه ليس بالأمر المستحيل، فالإجراء الأول الذي يجب القيام به هو عرض القطّة المصابة على الطّبيب البيطريّ، وعزلها عن باقي القطط؛ لتجنّب نشر العدوى. وبداية العلاج منذ اكتشاف الأعراض وأخذ الأدوية المضادّة للفطريّات. قد يقوم طبيبك بإدخال القطة إلى المستشفى إذا اكتشف عدوى يمكن أن تنتقل إلى البشر. إذا أخذت قطتك إلى المنزل، فمن الضروري التقيد بإرشادات الطبيب البيطري، سيرشدك الطبيب حول كيفية منع العدوى. يتضمن ذلك عادة ارتداء القفازات والقناع عند التعامل مع قطتك وأثناء تغيير فضلات القطة. غالبًا ما يتم علاج الالتهابات الفطرية في الجلد باستخدام المراهم الموضعية أوالأدوية المضادة للفطريات. إذا كانت قطتك تعاني من آفات على الجلد أو داخل أنفها، فقد يقوم طبيبك بإزالتها.

يُمكنك فركُ مكان الإصابة بالفطريّات بوضع محلول بيتادين على قطعة من القطن، وتوزيعه على جسم القطّ، وتركه لمدّة ساعتين، ثم تنظيف القط باستعمال شامبو القطط ، و يمكنك الحصول عليه من متاجر مستلزمات الحيوانات الأليفة، وبعدها تعرض القطّ إلى أشعّة الشّمس.

في بعض الحالات، تصاحب بعض الالتهابات الثانوية العدوى الفطرية، لذلك سيعالجها الطبيب البيطري عند الضرورة مع الأدوية والسوائل الوريدية إذا لزم الأمر. يمكن أن يستغرق علاج الالتهابات الفطرية عدة أسابيع قبل رؤية التحسن.

انتعاش العدوى الفطرية لدى القطط

إن علاج المرض الناجم عن العدوى الفطرية يعتمد على نوع العدوى الفطرية التي أصابتها. تزول بعض الالتهابات بالأدوية ، في حين قد يكون البعض الآخر له آثار صحية طويلة الأمد. لمنع العدوى وتقليل الخطر على نفسك وعلى الحيوانات الأخرى في منزلك ، من المهم تحديد مصدر الفطريات إن أمكن. فبعد العلاج الأولي لقطتك ، سيرغب طبيبك في فحص قطتك كل أسبوعين لفترة من الوقت. من المهم حضور جميع مواعيد المتابعة للتأكد من أن قطتك لا تعاني من انتكاسة المرض. إذا كانت قطتك تتناول الأدوية ، فقد يقوم طبيبك بإجراء اختبارات للتحقق من إنزيمات الكبد. قد يغير أيضًا دواء قطتك إذا لم يلاحظ تحسن في شهر أو نحو ذلك. من المهم أن تبلغ طبيبك عن أي تغييرات في مظهر القطة أو سلوكه فور ملاحظتها.

هناك بعض الالتهابات الفطرية التي يمكن أن تجعل قطتك مريضة جدًا. يمكن أن تتطلب هذه العدوى أدوية طويلة الأمد يمكن أن تصبح باهظة الثمن. يمكن أن تتسبب بعض أنواع العدوى في ظهور الآفات والعودة حتى بعد التدخل الجراحي. يمكن أن تسبب بعض الالتهابات الفطرية الخطيرة مثل داء الفطار الخبيث في أمريكا الشمالية أعراض عصبية شديدة. في هذه الحالات ، قد يوصي طبيبك بالقتل الرحيم كأفضل مسار للعلاج. على الرغم من ندرتها ، يمكن أن تسبب هذه العدوى أيضًا الموت المفاجئ في القطط.

الوقاية من العدوى الفطرية لدى القطط

ما لاتعرفه عن العدوى الفطرية لدى القطط، انتبه لقطتك !

فدائما تكون الوقاية خير من العلاج، فبإمكاننا الوقاية من مرض فطريّات القطط بإبعاد القطط عن الأماكن الملوّثة، وتغيير تراب القطط يوميّاً، وتجنّب احتكاك القطّ بقطط الشّوارع، أو أيّ قطط وحيوانات أخرى، والحرص على نظافة القطط. اطلع على هذا المقال حول الطريقة السليمة لاستحمام قطتك