تصرفات تجعل قطتك مكتئبة

3
--إعلانات--

بعض التصرفات تؤدي إلى اكتئاب قطتك

القطط معروفة بشخصياتها المتنوعة والمتوترة في الغالب.  البعض قلق ، والبعض الآخر فضولي. إلا أنها مثلها مثل البشر تدخل في مرحلة من الحزن ولاكتئاب.  إن الكبرياء الذي تتميز به القطط عن باقي الحيوانات الأليفة دفع الكثير من الناس إلى الاعتقاد أنها كائنات بلا شعور وليس لها أي إحساس فيعاملونها كأنها أشياء. وهذه اللامبالاة تجعل القطط تحس بحزن شديد.

إن القطط، على العكس من ذلك، حيوانات أليفة لها أحاسيسها، فعلى مربي القطط الحذر من بعض التصرفات التي من شأنها أن تجعل قططهم تدخل في دائرة الحزن والاكتئاب.

القطط لطيفة للغاية ولكنها حساسة جدا، فتصرفات قد تعتبرها بسيطة ولكنها قد تؤثر سلبا على قطتك. في هذا المقال سنتحدث عن بعض التصرفات التي يجب عليك تجنبها والتي قد تؤدي بقطتك إلى الاكتئاب.

الحاق الأذى بها نفسيا أو جسديا

قد يعمدو بعض مالكو القطط إلى الصراخ في وجوه قططهم والتمادي في توبيخها وربما التهديد بالضرب. وهذا يؤثر نفسيا في القطط. وقد يعمدو أيضا إلى  الضرب سواءا كان خفيفا أو غير ذلك فإنه يترك أثرا نفسيا عميقا عند القطط مما يجعلها تحس دائما بالخوف والتوتر من الاحتكاك والاقتراب من بالبشر. فالحيوانات بشكل عام والقطط بشكل خاص لا تستوعب لغة البشر وليست عقولها قادرة على فهم هذه الأمور.

فإذا كانت القطة حديثة في المنزل فلا تقسو عليها إن تركت فضلاتها في أرجاء المنزل، فهي لم تتعود بعد على نظام المنزل وتحتاج تدريبا متواصلا حتى تتأقلم مع مكانها الجديد. وعليه فإن الضرب والصراخ لايجدي نفعا في هذه الحالات.

--إعلانات--

فإذا أردت تدريب قطتك اعتمد أسلوب التحفيز وكافئها كلما قامت بفعل حسن. وهذا سيدفعها إلى التعلم من أخطائها وتحسن التصرف.

التعامل مع القطط كأنها أشياء للديكور فقط

بعض الناس يعتقدون أن تربية القطط عبارة فقط عن مظهر اجتماعي وكأن وجود القطط في المنزل شأنه شأن باقي الديكورات، فيهملون الاهتمام بقططتهم. وهذا من شأنه قطع المودة بين القطة وصاحبها.

بالرغم من أن القطة في بعض الأحيان تود اللعب معه إلا أنه يهملها ولا يستجيب لرغبتها تلك، بل قد يدفعها بعيدا. وهذا التصرف حتما سيدفع القطة إلى الاكتئاب.

إن القطط ذات مشاعر جياشة  تحس بصاحبها وتحب أن تبادله مشاعرها. فإذا صادف حبها لاهمال واللامبالاة فهذا يدفعها الى الانطواء على نفسها ودخول في مرحلة الاكتئاب.

اطلع على هذا المقال للتعرف على  أربع خطوات أساسية لجعل قطتك أكثر انضباطا

استفزازها أوالسخرية منها

ستجد في بعض الأحيان أن قطتك تخجل من الغرباء ولا تود الترحيب بهم، فلا تجبرها على أي شيء لا تحب فعله تجاههم. ولا تستفزها أمامهم والسخرية منها.

في بعض الأحيان تجد من يسخر من قطته أو يترك الأخرين يستفزونها كالأطفال يعبثون بذيلها، مما يدفع القطة إلى الهروب والاستنجاد بصاحبها ولما لا تجد أحد يكثرث لأمرها تهرب وتنطوي على نفسها وتدخل في الاكتئاب.

لا تحاول أيضا استفزازها أثناء نومها أو قذفها من مكان نومها فهذا يدفعها كذلك إلى الاكتئاب.

اطلع على هذا المقال أيضا هل تعرف ما الذي يجعل قطتك حزينة؟

الاكتئاب في القطط أمر حقيقي، قد تكون عواقبه وخيمة على قطتك المحبوبة، وقد يدفعها إلى الهرب من المنزل بلا عودة. لذلك إذا كنت مهتما بتربية القطط ومحبا لها حقا عليك تجنب هذه التصرفات تماما و تعرف على سلوك اللعب الطبيعي لقطتك وابحث عن التغييرات وجدد الاهتمام بها وخصِّص لها وقتا.

--إعلانات--
لاتنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك