هل فعلا يمكن للقطط أن تسبب عقما للنساء؟

0
هل فعلا يمكن للقطط أن تسبب عقما للنساء؟

المصدر: Pixabay

لا يختلف إثنان من كون القطط كائنات لطيفة للغاية، وتعتبر أنيسا للإنسان في كثير من الأحيان. وقد اعتاد معظم الناس على تربيتها منذ القِدم، إلا أن هناك أشخاص يخافون من تربية القطط بسب شيوع مايسمى بداء القطط أو التوكسوبلازما وادعى البعض أن هذا الداء يسبب عقما للنساء !

مجموعة من التساؤلات يطرحها العديد من الناس لمعرفة هذا الداء وأضراره على صحة الإنسان وبالخصوص على صحة المرأة وهل فعلا يسبب لها عقما؟

تعريف داء القطط أو داء المقوَّسات

لا ينتج هذا المرض عن عدوى أي أنه ليس بمرض ناتج عن فيروس معين أو بكتيريا معينة لكي يتطلب التطعيم ضده، فهذا الداء ناتج عن طفيل، وقد اكتشف في البداية على مستوى الفئران.

إن التوكسوبلازما (Toxoplasma gondii) عبارة عن طفيل داخل خلوي ، يمكن أن يصيب معظم الحيوانات، وقد يصيب البشر كذلك، إلا أن هذا الكائن لا يستطيع أن يكمل دورة حياته وأن يتكاثر جنسياً إلا في أفراد عائلة السنوريات و التي تشمل القطط.

[quads id=4]

أين يتواجد هذا المرض وكيف ينتقل؟

ينتقل الطفيل الى القطط وذلك عندما تصطاد الفئران وتتناول لحمها ويكون هذا اللحم ملوثابذلك الطفيل. وبالتالي فالعدوى تنتقل من الفئران إلى القطط. ولكن قد ينتقل من لحوم أخرى غير الفئران لأن هذا الطفيل يتخذ في بعض الأحيان اللحوم النيئة موطنا له.

ينتقل هذا الطفيل إلى الإنسان من براز القطط، فبعد عملية الهضم التي تقوم بها القطط أثناء تناولها للحم ملوث بهذا الطفيل ينزل مع البراز مما يجعل تراب القطط ملوثا بهذا الطفيل ويصبح صندوق فضلات القطط ملوثا كذلك، وكل من يلمس هذه الفضلات يصبح عرضة للإصابة بداء القطط.

بالرغم من ذلك فالطفيل لايصبح معديا مباشرة بعد قضاء القطة حاجتها ولكن بعد تقريبا 24 اعة إلى حوالي 48 ساعة يصبح معديا ويمكنه الانتقال إلى الى البشر وذلك أثناء ملامسة فضلات القطط.

إطلع  أيضا على: ما لاتعرفه عن العدوى الفطرية لدى القطط

ليس فقط براز القطط هو الذي يمكنه نقل العدوى الى الإنسان، فالطفيل كما ذكرنا سالفا يمكن أن يكون اللحوم النيِّئة، عند تقطعيها تصبح السكاكن ملوثة مما يستلزم تنظفها أما اللحوم فطهيها بشكل جيد يكفي للقضاء على الطفيل. كما أن الخضر والفواكه يمكن أن تكون مكانا يرسو عليه هذا الطفيل سفينته منتظرا الانتقال عبرها الى الإنسان للفتك به. فمن الضروري تنظيف الخضر والفواكه بشكل جيدا قبل تناولها.

[quads id=4]

إن التوكسوبلازما لايرتبط بالقطط فقط ولكن يتعداها إلى أشياء أخرى قد تسهم في نقل العدوى إلى الإنسان (الخضر والفواكه، اللحوم الملوثة بالطفيل وغير المطبوخة جيدا…).

التوكسوبلازما والعقم لدى النساء

هل فعلا يمكن للقطط أن تسبب عقما للنساء؟

المصدر: Pixabay

أولا يجب التمييز بين العقم والإجهاض، فالعقم هو كون الإنسان لايستطيع الإنجاب لسبب من الأسباب، بينما الإجهاض عبارة عن موت الجنين  في بطن أمه ونزوله قبل استكمال نموه.

إن داء القطط أو التوكسوبلازما لايسبب عقما للنساء ولكن إذا تمكن من المرأة الحامل يسبب لها إجهاضاً، وبالتالي فالتوكسوبلازما لايسبب العقم كما يعتقد معظم الناس.

قد يسبب هذا الداء اجهاضا للمرأة أو تشوها في الجنين، ولكن لا داعي للقلق ففي بداية الحمل أول مايسأل عنه الطبيب المختص هو تحليل للكشف عن وجود التوكسوبلازما، والعلاج يكون بسيطا إذا تم اكتشافه في غضون 10 أيام تُعطى للمصاب مضادات للتخلص منه.

بالنسبة للفتيات اللواتي لايتمتعن بمناعة جيدة، فقد يحملن هذا الطفيل لفترة طويلة دون أن يسبب لهن أية مشكلة، إلا أن المشكل يظهر لما تتزوج وتكون حاملا فقد يؤدي ذلك الى الإجهاض.

[quads id=3]

التحصين ضد مرض التوكسوبلازما

إن خطورة المرض ليس في العلاج، فالعلاج بسيط،  وإنما في الكشف عنه. وبالتالي فمن الواجب الوقاية منه وذلك بالقيام بتحليل بسيط للكشف عن وجود التوكسوبلازما أو من عدمه.

يمكن معرفة أن قطتك مصابة حاملة لهذا الداء وذلك بأخذها إلى الطبيب ، وبإجراء اختبار بسيط وذلك بأخذ عينة من القطة ويقوم بالإختبار.

الوقاية من داء القطط

  • تنظيف صندوق فضلات القطط أو الليتربوكس باستمرار
  • غسل اليدين بمطهر بعد تنظيف الليتربوكس
  • الحرص على عدم ترك القطط المنزلية بالخروج الى الشارع بمفردها، فبإمكانها جلب الداء الى المنزل بعد ملامستها لفضلات القطط الأخرى الملوثة بالطفيل
  • الحرص على عدم وجود فئران داخل المنزل لكي لاتصطادها القطط ومن ثم انتقال العدوى الى القطط وبالتالي الى اليك
  • عدم اطعام القطط اللحوم النيئة أو نصف مطبوخة
  • غسل الخضر والفواكه جيدا قبل تناولها
  • غسل اللحوم النيئة جيدا وطبخها جيدا كذلك
  • بالنسبة للحوامل تجنبن الاقتراب من صندوق فضلات القطط واتركن مهمة التنظيف لشخص أخر

يمكن للتوكسوبلازما أن يسبب مشاكل على مستوى قرنية العين وكذلك مضاعفات على مستوى المخ والجهاز العصبة، ولكن تبقى حالات نادرة،ولكن وجب دائما أخذ الحيطة والحذر، والوقاية دائما أفضل من العلاج.