ما لا تعرفه عن قطط السيامي

0

ما لا تعرفه عن القطط السيامية

تتميز القطط السيامية Siamese cats بألوان بشرتها وأجسامها المميزة وشخصياتها المرحة. وتعتبر هذه القطط من القطط الملكية الذكية، كماأنها من أكثر سلالات القطط الأليفة شهرة في العالم. دعونا نتعرف أكثر على هذه القطط المميزة وخصائصها الفريدة !

أصل القط السيامي

تعتبر قطط السيامي من أوائل سلالات القطط الآسيوية شهرةً والمستمدة من سلالة محلية  تدعى ويچيان مات Wichian Mat وهي نوع أصلي من القطط والذي يرجع إلى الجذور التايلاندية والتي كانت تُسمى قديمًا بسيام.

كانت هذه القطط تعتبر أعضاء في العائلة المالكية. يمكنك العثور عليها مصورة في المخطوطات القديمة التي يعود تاريخها إلى عام 1350. لقد كانوا محبوبين جدًا. في عام 1871 ، تم عرض هذا القط ذو العيون الزرقاء في كريستال بالاس في لندن. زاد الاهتمام بالقط السيامي من خلال هذا العرض وزادت شعبيته.

خصائص القطط السيامي

تعتبر القطط السيامي حيوانات اليفة فضولية، ولكنها ذكية. يمكن لهذه القطط أن تخلق مجموعة واسعة من الضوضاء الصوتية. هذا يساعدها عن التعبير عما تريد.  تحب هذه القطط الناس، وذكاؤها يساعد على تعليمها حيلًا بسيطة بسرعة.

تولد القطط السيامي بيضاء، وخلال حوالي أربعة أسابيع، سيظهر تلوينها على الأجزاء الأكثر برودة من أجسامها. هذا نتيجة لجين المهق الجزئي في أجسامها الحساسة للحرارة. مع تقدمها في العمر، سيصبح لونها أكثر قتامة.ما لا تعرفه عن القطط السيامية
تتميز هذه القطط بعيونها الزرقاء الجميلة، ومعاطف بلون كريمي مع علامات داكنة. هناك مجموعة واسعة من علامات الألوان في هذه العائلة، تحتوي على علامات بنية داكنة بينما قد تكون نقاط زرقاء بعلامات رمادية في أنواع أخرى. يمكن أن تختلف أيضًا من نقاط بنية إلى النقاط الحمراء وحتى نقاط ذات لون أرجواني.

تعتبر القطط السيامي من أطول الحيوانات الأليفة عمرا،فقد تعيش حتى 20 سنة. قد تعاني القطط السايامي من بعض المشاكل المرتبطة باللثة، لذلك ستحتاج إلى تنظيف أسنانها أسبوعيًا. وقد تكون هناك حاجة إلى زيارة طبيب بيطري إذا أصبح فمها متهيجًا.

أنواع القطط السيامي

توجد أنواع مختلفة من أجسام هذه القطط الأنيقة. السلالة التقليدية وهي أكبر سلالة حيث تتميز قطط هذا النوع بالرأس المستديرة تشبه التفاحة. أما القطط الأصغر ذات الوجه المثلث هي جزء من السلالة الكلاسيكية. تتمتع السلالة الحديثة أو Wedgehead بمزيج من المظهر الكلاسيكي والتقليدي. جميع السلالات لديها أنوف طويلة وآذان مدببة وأجسام ملساء.

العناية بالقطط السيامي

إن قضاء الوقت مع حيوانك الأليف مثل القط السيامي هو أفضل طريقة في تربية الحيوانات الأليفة والعناية بها. والقطط السيامي من الحيوانات الأليفة التي تحب أن تكون مع أصحابها، فهي سرعان ما تتعلق بهم بشدة.  فمرافقة قطك وقضاء وقت معه والتفاعل معه بإيجابية سيحافظ على نشاطه وإبقائه سعيدا.

إن القطط ذكية وذات حركة حيوية، وتكون علاقة وطيدة مع أصحابها مما يدل على أنها قطط مُدلّلة. لما تنتهي قطط السيامي من اللعب والحركة تعود للجلوس في أحضان أصحابها لتنعم بشيء من الدفئ والمودة، فلا تحرمها من ذلك. ، وفي الليل غالبا ما تنام بالقرب من مالكيها.

القطط السيامي سلالة أكثر شعبية مما يجعلها أكثر طلبا من العديد من العائلات. و إحضار واحدا منها إلى منزلك سيجلب لك ولعائلتك بالتأكيد فرحة إضافية.

اطلع على هذا المقال لتتعرف على أفضل سلالات القطط في أبهى الحُلَل