هل تعرف ما الذي يجعل قطتك حزينة؟

2
--إعلانات--

هل تعرف ما الذي يجعل قطتك حزينة؟

تتمتع كل قطة بشخصيتها الخاصة، فمن القطط أكثر انفتاحا على الأخرين، وبعضها تكون منعزلة بعض الشيء. ولكن عندما تكون القطة الاجتماعية الهادئة فجأة منعزلة وغريبة في تصرفها، فهذا يوحي أن هناك خطب ما.

غالبا ما يكون الأمر مقلقا و ليس لدى مالكي القطط أي فكرة عن سبب حزن قططهم. ولكن هناك علامات تساعد على التعرف على حالة قطتك. ومن ثم يمكنك أن تكون مرتاحًا في معرفة أن الأمر مؤقت.في هذا المقال ستتعرف على مجموعة من الأسباب التي تجعل قطتك مكتئبة وسبل علاج ذلك، فقط استمر في القراءة.

تعتبر الصورة أكثر تعبيرا من  ألف كلمة. لذا، تمعن جيدا في قطتك. و انتبه لبعض علامات الاكتئاب المحتمل في قطتك:

الصوت

الصوت الذي تصدره قطتك قد يدل على أن قطتك غير سعيدة. عادة ما تصدرضجيجا وعواء منخفض يدل على حزنها. لا تشير الخرخرة دائمًا إلى السعادة وقد تصدر القطة غير السعيدة أيضًا خرخرة كطريقة لتهدئة نفسها. قد تصبح القطط الأخرى التي عادة ما تكون صامتة وهادئة، بينما ترفع من مستوى الصوت.

لغة الجسد

في بعض الأحيان يمكن أن تشير لغة جسد قطتك إلى عدم رضاها وهناك العديد من أوضاع العين والأذن والفراء والجسم التي يمكن أن تشير إلى ذلك. آذان متخلفة، ذيل مدسوس ، وشعر يقف في النهاية ، وعلامات جسدية أخرى كلها أشكال من التواصل الصامت توحي إلى أن قطتك قد تكون حزينة.

العدوان أو الخوف

القطط الحزينة عادة تميل إلى أن تكون أكثر تفاعلية وتتصرف بالعدوان أو الخوف. إذا لاحظت تغيرات سلوكية على قطتك  تؤدي بها إلى الخوف أوإلى العدوانية بشكل غير طبيعي، فقد تكون حزينة.

التعلق أو الاختباء

غالبا ما تكون القطة الحزينة منعزلة وتفقد اهتمامها بالأنشطة التي كانت تقوم بها. يمكن أن تصبح القطط الأكثر هدوءًا متوثرة ويمكن أن يتزايد الخوف من الغرباء.

النوم المفرط

القطط عادة تنام كثيرا ولكن القطط الحزينة أو المكتئبة تنام أكثر. إذا كانت هناك تغييرات في مكان النوم المفضل عندها، فقد يشير ذلك أيضًا إلى الحزن.

عدم تنظيف نفسها

من المعروف عن القطط أنها تنظف نفسها بنفسها. إلا أن القطط الحزينة غالبا ما تترك نفسها بدون نظافة مما يجعل معطافها غير مهذب، فهذا أيضا يدل على عن اكتئابها.

الخدش المفرط

عندما تكون القطط حزينة ومكتئبة فقد تبدأ في خدش الأشياء بشكل أكثر من المعتاد لتخفيف الضغط ووضع علامة على أراضيها.

--إعلانات--

عدم تناول الطعام

عندما تلا حظ أن قطتك لم تعد تأكل الطعام بالشكل الإعتيادي فجأة، فهذا يدل على عدم راحتها وأنها مكتئبة، فهي قد تكون غير راضية عن شيء ما. فقد تماطل القطط الحزينة الأطعمة التي استمتعت بها سابقًا وقد تفقد الاهتمام بالطعام المفضل لديها.
هل تعرف ما الذي يجعل قطتك حزينة؟
إن اكتئاب القطط يكون وراءه عدة أسباب. ولكن بغض النظر عن السبب، تأكد من منحها وقتًا واهتمامًا إضافيين حتى يتحسن مستوى سعادتها، أما إذا كان هناك ألم فخذ قطتك إلى الطبيب البيطري. فمن أسباب اكتئاب القطط:

الأمراض

يمكن أن تتسبب الأمراض في عدم الارتياح والشعور بالألم. قد تشعر القطة بالغثيان ، أو لا تريد أن تأكل ، أو تعاني من اختلال التوازن الهرموني ، أو ليس لديها طاقة بسبب المرض. تُعد حالات مثل أمراض الكبد الدهنية وأمراض الجهاز التنفسي العلوي وداء السكري وقصور الغدة الدرقية وأمراض الأسنان وغيرها من المشاكل الصحية الخطيرة التي يمكن أن تؤثر على مستوى سعادة قطتك. فانتبه فربما تكون قطتك مكتئبة بسبب مرض ما، فإذا كنت تشك في أن قطتك مصابة بالاكتئاب لأنها مريضة، فعليك تحديد موعد لزيارة الطبيب البيطري في أقرب وقت ممكن.

الإصابات

قد تقلص الإصابات من قدرة قطتك على فعل الأشياء واللعب على سبيل المثال. يمكن أن يمنع الألم المصحوب للإصابة قطتك من الشعور بالسعادة. تأكد من أنك تتبع توصيات طبيبك البيطري فيما يتعلق بتسكين الألم أو إذا كانت قطتك تشعر بالألم، فحدد موعدًا لفحصها. حتى العمليات الجراحية والإصابات القديمة يمكن أن تسبب ألمًا طويلًا أو انزعاجًا في قطتك وقد تتطلب تخفيف الألم المزمن.

فقدان القطة لأحد أفراد الأسرة

دائمًا ما يكون فقدان أحد أفراد الأسرة أمرًا صعبًا بالنسبة لجميع المعنيين ولا تعتبر قطتك استثناءً. عندما يرحل أحد أفراد الأسرة (إنسان أو حيوان)، قد تحزن قطتك وتصبح مكتئبة. عادة ما يكون هذا سلوكًا مؤقتًا فقط ، ومع مرور بعض الوقت ستعود قطتك إلى وضعها الطبيعي. إذا كانت قطتك مكتئبة بسبب وفاة قطة أخرى في المنزل ، فقد تستفيد من صديق جديد للقط.  كن حذرا في إضافة زميل آخر في المنزل في وقت قريب جدا.

عادة ما يكون الوقت هو أفضل علاج للتغييرات الرئيسية لأفراد العائلة، ولكن هناك أيضًا علاجات طبيعية مثل الفيرومونات والمكملات الغذائية التي يمكن أن تساعد قطتك على أن تكون أكثر سعادة في هذه الأثناء.

قططنا تحبنا وكذللك نحن نبادلها نفس الشعور، فمن واجبنا الاهتمام بها ودفع عنها كل ما من شأنه أن يلحق الضرر بها أو يجعلها مكتئبة. فإذا لاحظت تغييرا في سلوك قطتك فلاتتوانى في معرفة السبب وراء هذا التغيير إذا كان مرضا أو إصابة فاستشر الطبيب البيطري.

اطلع على هذا المقال للتعرف 10 أشياء تقوم بها القطط تبدو غريبة!

--إعلانات--
لاتنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك