أهم الأشياء التي تريد قطتك أن تعرفها عنها

0

أهم الأشياء التي تريد قطتك أن تعرفها عنها

تعتبر القطط حيوانات أليفة أكثر شعبية، فهي ذكية وغامضة شيئا ما. قد تبدو القطط للغير المطلعين عليها منعزلة وأحيانا حاقدة. لكن أصحاب القطط يرون في القطط  حيوانات أليفة اجتماعية للغاية ومحببة، وتتطلب رعاية واهتمامًا خاصا.

بإ مكاننا الاستفادة من نظرة بسيطة في علم نفس قطط أليفة.  إذا ما كانت قططنا تتحدث لغتنا. فإليك أهم الأشياء التي تريدها منا قططنا أن نعرفها.

القطة قطة وليست جروا

تقول كارين بيكر،بالرغم من وجود أربعة أرجل وذيل وفراء مثل الكلاب تماما، إلا أن القطط  حيوانات أليفة مختلفة تمامًا عن الكلاب. و على الرغم أيضا من أن القطط والكلاب قد تظهر سلوكا متشابها، إلا أن القطط قد ترسل لنا من تصرفاتها تنقل القطة شيئًا مختلفًا تمامًا عن الكلب:

  • عادةً ما يشير ذيل الكلب عندما يهتز إلى الود، ولكن الأمر يختلف عند القطط حيث يشير إلى الانزعاج أوافتراس على وشك الحدوث.
  • الاستلقاء على البطن هو دعوة لفرك بطن كلب أو تحية، ولكنه موقف للدفاع عن النفس عند القط. إذ تسمح له هذه الوضعية أن يكون لديه أربعة كفوف جاهزة للتفاعل مع تهديد محتمل.
  • قط في وضعية مريحة ويشعر بالود يحمل ذيله عالياً. ولكن عندما يمسك الكلب ذيله مرتفعًا، فهذه الإشارة توحي بأنه يميل إلى العدوان.وتوجد أيضا اختلافات كبيرة في الجهاز الهضمي التي يجب أن تؤثر على كيفية إطعامها وعلاجها:
  • القطط لديها معدة أصغر وأبسط وأمعاء أقصر بشكل ملحوظ مقارنة بالكلاب. ونتيجة لذلك، تميل القطط إلى استهلاك وجبات أصغر وأكثر تكرارا على مدار اليوم مقارنة بالكلاب.
  • تحتاج القطط إلى بروتين في طعامها أكثر من الكلاب، لأنها تحوله إلى طاقة بالإضافة إلى استخدامه لبناء أنسجة الجسم والحفاظ عليها. تعمل عملية تحويل البروتين إلى الطاقة بوتيرة ثابتة مع تغيير طفيف لأعلى أو لأسفل.
  • لدى القطط طرق محدودة لتحليل الأدوية، لذا من المهم استخدام تلك المنتجات التي وصفها الطبيب البيطري أو أوصى بها فقط. فمن الضروري التحدث مع الطبيب البيطري قبل إعطاء أي دواء لقطتك.

يجب عليك إطعامها اللحم

تعتبرالقطط من الحيوانات آكلة اللحوم، مما يعني أن صحتها تعتمد على تناول اللحوم في نظامها الغذائي اليومي. هي لا تحتاج فقط إلى بروتين أكثر من الكلاب والحيوانات الأليفة الأخرى، ولكنها تتطلب توراين، وهو حمض أميني أساسي ؛ حمض الأراكيدونيك، وهو حمض دهني أساسي ؛ وفيتامين “أ” و يجب الحصول عليها جميعًا من اللحم.

مواء القطط يعني شيئا

نادرًا ما تميل القطط البالغة للتواصل مع القطط الأخرى. مواء القطط فقط من أجل جذب انتباه والدتها أو التواصل مع القطط الأخرى. لذا إذا إذا بدأت قطتك بإصدار مواء، عليك الانتباه، إنها تود إيصال رسالة ما!

من المثير للاهتمام ، حدد العلماء أكثر من اثني عشر مواءًا مختلفًا،  لكل منها معناه الخاص. كما يعلم مالكي القطط، يمكن للقطط تكييف موائها للتعامل مع سلوكنا. وعندما تعيش مع قطة طويلة بما فيه الكفاية، ستتعلم التمييز بين البعض منها.

لكن عندما تصدر مواء كثيارا، أكثر من المعتاد، فهذا يعني أن لديها مشكلة ما وربما تكون مشكلة صحية. قد يكون الخرف فهو يحدث لدى القطط تقدما في السن. كما يمكن أن يكون ارتفاع نشاط الغدة الدرقية ، أوارتفاع ضغط الدم .فإذا أكثرت القطة المواء أكثر من المعتاد، فيجب الالتجاء إلى الطبيب البيطري لتفحصها لاستبعاد وجود مشكلة طبية كامنة.

القطط تحب الخدش، لكنها بحاجة أيضًا إلى الحك

وفقًا للعناية الدولية بالقطط International cat care، فالقطط تخدش العناصر الموجودة في البيت (الأثاث، الكرسي…) لعدة أسباب:
– تزيل الطبقة الخارجية الميتة من مخالبهم (تسمى قشرة المخلب)
– تضع علامة على أراضيها بإشارات بصرية ورائحة.
– تمدد أجسادهم ، وخاصة الأرجل الأمامية والعمود الفقري ، لذلك هم في حالة ممتازة للصيد

ونظرًا لأن الخدش سلوك طبيعي وغريزي لدى القطط، فمن المهم أن نوفر لها أماكن مناسبة للخدش (خداشة قطط). فعندما لانوفر لها مكانا مناسبا لهذا النشاط الضروري، فلا تستغرب إن قامت قطتك بخدش أريكتك المفضلة.

هذه مجموعة من الأمور التي بإمكانها مساعدتك كمالك للقطط أو تفكر في تربية القطط مستقبلا، من أجل الاختيار ننصحك بقراءة عن أفضل سلالات القطط في أبهى الحُلَل

نأمل تساعدك في تفسير ومعرفة ماوراء السلوك الصادر من القطط وفهم الغاية من تقديم الأطباء البيطريون لبعض التوصيات. فبالفهم السليم نستطيع ضمان صحة قططنا الأليفة قدر الإمكان.