هل فعلا تربية القطط تشكل خطرا على الإنسان؟

0

هل فعلا تربية القطط تشكل خطرا على الإنسان؟

تعتبر القطط من أكثر الحيوانات الأليفة شيوعا، وهي متنوعة تبعا لسلالاتها. معظم الناس يميلون إلى تربية القطط ورعايتها لما يقضون معها من وقت مسلي ولحظات رائعة، وقد تكون خير أنيس لك لما تصبح بمفردك في المنزل.

أظهرت الأبحاث أن القطط يمكنها تقديم الدعم العاطفي وتحسين الحالة المزاجية والمساهمة في معنويات أصحابها بشكل عام. يُنسب الفضل إلى القطط أيضًا في تعزيز التنشئة الاجتماعية بين الأفراد الأكبر سنًا وذوي الاحتياجات الخاصة. ما يقارب من 40 مليون أسرة في الولايات المتحدة لديها قطط.
فعلى الرغم كما يتضح من أن القطط هي رفقاء رائعون ، يجب أن يدرك أصحاب القطط أنه في بعض الأحيان يمكن أن تحمل القطط جراثيم ضارة يمكن أن تسبب في مجموعة متنوعة من الأمراض لدى الأشخاص:

الإصابة الناجمة عن لدغة القطة في اليد

يمكن أن تتطور إصابات لدغة القط في اليد إلى عدوى خطيرة. غالبًا ما يتطلب علاج هذه العدوى دخول المستشفى، والعلاج بالمضادات الحيوية عن طريق الوريد، وكذا العلاج الجراحي. ففي دراسة استغرقت ثلاث سنوات ونشرت في The Journal of Hand Surgery ، سجلات 193 من هؤلاء الأشخاص ، تم إدخال 36 منهم على الفور، بمتوسط البقاء في المستشفى مدة ثلاثة أيام. تلقى 154 مريضا إضافيا المضادات الحيوية عن طريق الفم كمرضى خارجيين. في النهاية تم إدخال 21 من هؤلاء المرضى إلى المستشفى.

إن السبب الأكثر شيوعًا للعدوى هو Pasteurella multocida ، وهي بكتيريا عدوانية موجودة في أفواه العديد من الحيوانات وما يصل إلى 90% من القطط السليمة. وتوجد بكتيريا الباستوريلا في الجهاز التنفسي للقطط والكلاب. و”يمكن أن تنتقل عدوى الباستوريلات إلى البشر عن طريق الاتصال المباشر وغير المباشر مثل الكلاب أو القطط. يستخدم أموكسيسيلين عادة لعلاج هذه العدوى.

داء المقوسات

يعتبر داء المقوسات Toxoplasmosis عدوى يسببها طفيل، و يسمى هذا الطفيلي Toxoplasma gondii يمكن العثور عليها في براز القطط واللحوم غير المطبوخة ، خاصة لحم الغزال ولحم الضأن ولحم الخنزير. كما يمكن أن تنتقل عن طريق المياه الملوثة، يمكن أن يكون داء المقوسات مميتًا أو يسبب تشوهات خلقية خطيرة للجنين إذا أصيبت الأم بالعدوى.  هذا هو السبب في أن الأطباء يوصون بعدم اقتراب المرأة الحامل أوأن تقوم بتنظيف صناديق فضلات القطط. تنتقل العدوى الطفيلية إلى القطط التي ترعى خارج المنزل حيت قد تصادف إحدى الحيوانات الأخرى المصابة بها. وهذا يشكل خطرا على مالكي القطط، فيمكن أن تنتقل هذه العدوى إليهم دون معرفة ذلك.

خربشة القطط

مرض خدش القطط Cat scratches  (CSD)  ناتج عن عدوى بكتيرية تنتشر عن طريق القطط. حيث ينتشر المرض عندما يقوم القط المصاب بلعق جرح شخص مفتوح ، أو يعض أو يخدش شخصًا بما يكفي لكسر سطح الجلد.  بعد حوالي 3 إلى 14 يومًا من كسر الجلد ، يمكن أن تحدث عدوى خفيفة في موقع الخدش أو اللدغة. قد تظهر المنطقة المصابة متورمة وحمراء. قد يعاني الشخص المصاب بـ CSD من الحمى والصداع وضعف الشهية والإرهاق. بعدها ، يمكن أن تصبح العقد اللمفاوية للشخص بالقرب من الخدش الأصلي أو اللدغة منتفخة أو مؤلمة.

القوباء الحلقية

القوباء الحلقية Ringworm  المعروفة أيضًا باسم فطار جلدي. يمكن أن تسبب ثلاثة أنواع مختلفة من الفطريات سعفة: Trichophyton ، Microsporum ، و Epidermophyton . حيث بإمكان هذه الفطريات أن تعيش لفترة طويلة في التربة، ويمكن للقطط أن تنقلها بالاحتكاك ومن ثم نقل العدوى للإنسان. ومن أعراض هذا المرض حكة وطفح أحمر وأحيانًا على شكل حلقات، ويكون جافًا أو رطبًا، إلى جانب تساقط الشعر في المنطقة المصابة.

داء البريميات

داء البريميات Leptospirosis هو عدوى بكتيرية نادرة نسبيًا تصيب الأشخاص والحيوانات. يمكن أن ينتقل من الحيوانات إلى البشر عن طريق لمس هذا الأخير لبول الحيوان. ويمكن للقطط التقاطها من بيئاتها عن طريق شرب المياه الملوثة أو ملامسة حيوان مصاب بالعدوى. وتتمثل أعراض هذا المرض في الحمى والصداع وآلام في العضلات والإسهال والغثيان والقيء.

للمزيد حول العدوى الفطرية يمكنك الاطلاع على هذا المقال: ما لاتعرفه عن العدوى الفطرية لدى القطط، انتبه لقطتك !

هل فعلا تربية القطط تشكل خطرا على الإنسان؟

من أفضل الطرق التي يمكنك من خلالها حماية نفسك من الإصابة بالمرض هي غسل يديك جيدًا بعد التعامل مع القطط أو تنظيفها أو إطعامها. وعدم السماح لقطتك باللعب في الأماكن الملوثة و ملامسة الحيوانات الأخرى والتي من شأنها أن تنقل العدوى إليها.
من خلال تزويد قطتك بالرعاية البيطرية الروتينية واتباع نصائح الأشخاص الأصحاء ، تقل احتمالية إصابتك بالمرض من لمس القطة أو مداعباتها.

اطلع على هذا المقال لاكتشف أربع خطوات أساسية لجعل قطتك أكثر انضباطا

المصادر:


Health Line  ، Centre for Disease Control and Prevention  ، Medical News Today