كم عدد اسنان القط ؟ 10 حقائق عن عدد اسنان القطط لم تكن على علم بها 

0

كم عدد اسنان القط

كم عدد اسنان القط، إن سؤال ”  كم عدد اسنان القط  ” من الأسئلة الشائعة بين معظم الناس، بالخصوص الذين يحبون تربية القطط. ولقد تكرر سؤال كم عدد اسنان القط في الكثير من التعاليق من مختلف الثقافات والأعمار، سواء تعلق الأمر بمحبي القطط أو غيرهم ممن يوادون فقط معرفة الجواب. وقد يطرح معه كذلك سؤال أخر : هل القطط كذلك تفقد الأسنان اللبنية مثلها مثل الأطفال؟  فإذا كنت حقا ممن يطرحون سؤال كم عدد اسنان القط وتبحث عن الإجابة وتود أيضا معرفة الكثير من المعلومات المفيدة والممتعة حول الموضوع فتابع القراءة إذاً.

1.هل القطط مثل البشر تولد بدون اسنان؟

هل القطط مثل البشر تولد بدون اسنان؟

تعتبر القطط من الحيونات الاليفة اللطيفة والجميلة، وتعتبر محبوبة لدى معظم الناس والعديد من الناس يقوم بتربيتها نظرا لسهولة تربية القطط . ان القطط مثل البشر تولد بدون اسنان، فالقطط حديثة الولادة والقطط الصغيرة عامة لاتحتاج الى الاسنان  في الأسابيع القليلة الأولى أثناء الرضاعة على مدار السنة.

[quads id=3]

2.متى تبدأ اسنان القطط بالظهور؟

متى تبدأ اسنان القطط بالظهور؟

تبدأ اسنان القطه بالظهور بين أسبوعين و ستة أسابيع من العمر.  ومثل اللأطفال تماما، اسنان القط الأولى  تسمى بالأسنان اللبنية. أو اسنان الحليب كما يسميها البعض.  تبدأ الأسنان بالبزوغ من تحت خط اللثة. تظهر القواطع أولا وهي أسنان صغيرة تظهر في الجزء الأمامي العلوي والسفلي من الفم، ثم تليها الأسنان النابية أو الأنياب والضواحك وهي اسنان خلف الأنياب مباشرة. كما تتميز القطط بأنها لاتملك أي أضراس نفضية.


اطلع أيضا على:

ماالذي يجب عليك معرفته قبل أن تحصل على قطك المفضل؟

أكثر10 أشياء تحبها القطط

10 أطعمة لا يجب أن تعطيها لقطتك مهما تطلب الأمر

حركات تحبها القطط لم تكن على علم بها 


3. كم عدد اسنان القط الصغير؟

كم عدد اسنان القط الصغير؟

تمتلك القطة الصغيرة 26 سنا لبنية، وتبدأ هذه الأسنان المؤقتة في التساقط عند بلوغ القط او القطة 11 أسبوعا تقريبا.فمن المحتمل أن تجد خلال هذا الفترة أسنانا صغيرة على الأرض أو في وإناء طعام أو شراب قطتك. غالبا ما تبتلع القطط الأسنان عند أكلها، لذلك فقد لا ترى أي سن على الإطلاق ساقط على الأرض.  ومن الطبيعي أيضا أن ترى بعض الدماء  أو نزيف طفيف في فم القطة وهذا ناتج فقط لكون القطة في مرحلة تساقط اسنان القطة اللبنية.

4. ماهي الأسنان اللبنية المحتسبة؟

ماهي الأسنان اللبنية المحتسبة؟

إن بعض القطط لا تفقد اسنانها اللبنية كما هو مفترض. ففي بعض الحالات لاتسقط هذه الأسنان جميعها وتسمى هذه الأسنان ” الأسنان اللبنية المحتسبة”.

قد تتسبب هذه الأسنان في تلف الأسنان الدائمة لدى القط والتي من المفترض أن تعوض هذه الأسنان عند سقوطها. في هذه الحالة  قد  يوصي طبيبك البيطري بإزالتها.

5. متى تظهر الأسنان الدائمة عند القطط؟

متى تظهر الأسنان الدائمة عند القطط؟

تبدأ الأسنان الدائمة بالظهور لدى القطط ابتداءا من الشهر الرابع الى الشهر السادس بعد ولادتها. تظهر القواطع أولا، ثم تليها الأنياب والضواحك وصولا الى الأضراس.

6. كم عدد اسنان القط  البالغ؟

كم عدد اسنان القط  البالغ؟

بعد سقوط الأسنان اللبنية أو اسنان الطفل ، ظهرت الأسنان الدائمة  يكون الأمر بين  4 الى  6 أشهرا. ويصل عدد اسنان القط البالغ الى 30 سنا دائمة.

7. هل يمكن للقطط ان تصاب بأمراض اللثة؟

هل يمكن للقطط ان تصاب بأمراض اللثة؟

إن القطط مثل البشر في هذا الجانب، إن اهمال تنظيف اسنان القط بالفرشاة وبانتظام سنويا او نصف سنوي، فمن الممكن أن تصاب القطط بأمراض اللثة. كما هو معلوم لدى البشر أن أمراض اللثة يمكن أن تكون لها مضاعفات  أخرى فإن هذه الأمراض يمكن تؤدي الى فقدان القط للأسنان الدائمة وكما يمكن لها  أن تؤثر على صحة القط  بصفة عامة.

[quads id=3]


اطلع أيضا على:

امساك القطط: ماذا تفعل إذا لم تتمكن قطتك من التبرز ؟

 هل تعرف ما الذي يجعل قطتك حزينة؟  


8. هل يمكن أن تصاب اسنان القط  بالعدوى؟

هل يمكن أن تصاب اسنان القط  بالعدوى؟

قد تصاب اسنان القط بالعدوى، وفي هذه الحال قد يوصي الطبيب البيطري بنزعها. تقول ميسي تاسكي مالكة مستشفى Gentle Touch Animal   في دنفر ، كولورادو: “إن فقدان الأسنان غالبا ما ينتج عن البكتيريا التي تتطور إلى طبقة البلاك والجير” وتضيف: ” تدخل البكتيريا تحت خط اللثة وتتسبب في تلف الهياكل التي تدعم السن، وهذا يؤدي إلى فقدان العظام وحركة الأسنان”.

9. هل يمكن أن تفقد القطط اسنانها الدائمة؟

هل يمكن أن تفقد القطط اسنانها الدائمة؟

قد تفقد القطة احدى الأسنان أوبعضها وذلك نتيجة تناول شيئ صلب أو سقوط من مكان ما أو تعرض لاصطدام، مما قد ينتج  كسر أو فقدان الأسنان. قد ينجح في بعض الأحيان الطبيب البيطري الى معالجة سن القط.

10. ما الذي يحدث للقطط التي فقدت بعض أسنانها الدائمة؟

يقول العلم أن كونك مالكًا ل قطة قد يكون مفيدًا لصحتك

في غالب الأحيان القطط لاتصادف مشاكل عند فقدان معظم أسنانها أو بعضا منها. تقول الدكتورة م.تاسكي: ” يمكن لمعظم الكلاب أوالقطط أن تأكل جيدًا ، حتى مع فقدان العديد من الأسنان.”  وتردف قائلة :  “إن بعض الحيوانات فقدت كل أسنانها ولا تزال قادرة على تناول الطعام الجاف. إلا أن الهدف هو الاحتفاظ بأكبر عدد ممكن من الأسنان، لأن الأسنان تعزِّز قوة الفك.”


يمكنك الاطلاع أيضا على : 

هل فعلا يمكن للقطط أن تسبب عقما للنساء؟

هل فعلا تربية القطط تشكل خطرا على الإنسان؟


لاتنسى مشاركة  الموضوع مع أصدقائك كما يمكنك مشاركة  أكثر الأسئلة التي ترهقك حول مشاكل اسنان القطط عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.